- الجامعة التقنية الشمالية تقيم مؤتمرها الاول لضمان الجودة
- وزير التعليم يبارك العام الدراسي الجديد ويدعو الجامعات الى تحمل مسؤوليتها في دعم المجتمع
- وفداً وزارياً من دائرة الاعمار والمشاريع يزور الجامعة التقنية الشمالية.
- التعليم تعلن شمول الأوائل من خريجي المعاهد للسنوات السابقة بالتقديم الى الدراسات المسائية
- وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعلن إجراء الامتحان التنافسي للقبول في الدراسات العليا للعام 2021/2020 في القاعات الدراسية
- الامتحان_التكميلي
- تطبيق الامتحان الالكتروني لمادة تطبيقات الحاسوب في المعهد التقني – كركوك
- التعليم: قاعدة بيانات Science Web of تدمج موقعي Publons و ResearcherID التابعين لها
- التعليم العالي تطلق النظام الالكتروني لبرنامجها الحكومي
- وزير التعليم يبحث التعاون العلمي المشترك مع وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية
محمي: التقنيات الالكترونية
التقنيات الالكترونية
الدليل الإرشادي لقسم التقنيات الإلكترونية
نبذة عن نشأة القسم :
تأسس قسم التقنيات الالكترونية في سنة 1978 تحت اسم قسم الإلكترونيك , بعد أن كان فرعا” ضمن قسم الكهرباء قبل هذه السنة ، وبواقع شعبتين أما ألان فقد زاد عدد الطلبة حتى وصل خلال السنة الدراسية 2018-2019هو إلى (277) طالبا وطالبة في الدراسة الصباحية أضافة الى (62) طالب في الدراسة المسائية.
الرؤيا :
التميز في الأداء وتحقيق الريادية في التعليم التقني العالي استجابة لحاجات سوق العمل.
رسالة القسم :
تأهيل طلبة القسم تأهيلا علميا وعمليا وتقنيا لتلبية متطلبات سوق العمل بالاعتماد على كفاءات ذوي الخبرة
والمهنية المتميزة.
مواكبة التقدم العلمي .
الالتزام بأخلاقية المهنة .
السعي لتحقيق الريادة في تقديم الخدمات بمستوى يحقق معايير الجودة .
القيم الجوهرية :
الالتزام بالسلوك المهني القويم.
مواكبة المستجدات العلمية .
ترسيخ مبدأ العمل الجماعي .
النزاهة والشفافية بالتعامل.
الثقة العالية بالنفس وتحمل المسؤولية .
الانفتاح الثقافي على المواقع العلمية .
أهداف القسم :
إعداد ملاكات تقنية لها مهارات عالية في حقل الاختصاص لتلبية احتياجات حقل العمل .
استيعاب الموارد البشرية القادرة والراغبة في التعليم التقني .
خلق بيئة علمية وبحثية تطبيقية للطالب .
الانفتاح على المجتمع للإسهام بحل مشكلاته وتلبية احتياجاته .
طبيعة الدراسة بالقسم :
دراسة نظرية مع تطبيق عملي داخل المختبرات والورش
أسم المنتسب |
د. مراد احمد محمدمراد غازي خلف |
صابر حميد يادكار |
زهير شكور محمود |
علي نجدت نصرت |
بسام محسن عطيه |
عدنان حسين علي |
سوزان خالد قادر |
فلاح حسن حمود |
محمد مصلح الدين عبدالمجيد |
عماد حسين عيسى |
خديجة كرم الله طهماز |
خالد عباس مجيد |
محمد حسين ولي |
علي نوري سلمان |
أسامة عمر احمد |
سمية يونس زين العابدين |
أيدن عبد الخالق صديق |
زاهدة زكي محمد |
ماجدة منصور بيا |
نادرة محمد سعيد |
خلود شاكر امين |
اوزكول نعمت غريب |
تسواهن محمود عزيز |
سمية حسن عثمان |
عطاالله يونس أعويد |
الخطة الدراسية
السنة الاولى
ت | المادة | عددالساعات | عددالوحدات | نوع المادة | الملاحظات | ||
ن | ع | م | |||||
1 | الالكترونيك | 2 | 2 | 4 | 8 | تخصصية | |
2 | الدوائر والقياسات الكهربائية | 2 | 2 | 4 | 8 | تخصصية | تدرس باللغة الانكليزية |
3 | الدوائر الرقمية | 2 | 2 | 4 | 8 | تخصصية | تدرس باللغة الانكليزية |
4 | الرياضيات | 2 | – | 2 | 4 | مساعدة | |
5 | تطبيقات الحاسوب(1) | 1 | 2 | 3 | 6 | مساعدة | |
6 | الرسم الهندسي والكهربائي | – | 3 | 3 | 6 | مساعدة | |
7 | المعامل | – | 4 | 4 | 8 | تخصصية | |
8 | حقوق الانسان والديمقراطية | 2 | – | 2 | 4 | عامة | |
9 | السلامة المهنية(كورس-2) | 2 | – | 2 | 2 | عامة | |
المجموع | 13 | 15 | 28 | 54 |
السنة الثانية
ت | المادة | عددالساعات | عددالوحدات | نوع المادة | الملاحظات | ||
ن | ع | م | |||||
1 | الدوائر الالكترونية | 2 | 2 | 4 | 8 | تخصصية | |
2 | الاتصالات | 2 | 2 | 4 | 8 | تخصصية | تدرس باللغة الانكليزية |
3 | الحاسبات الدقيقة | 2 | 2 | 4 | 8 | تخصصية | |
4 | الاجهزة السمعية والمرئية | 2 | 2 | 4 | 8 | تخصصية | |
5 | اجهزة القياس | 2 | 2 | 4 | 8 | تخصصية | |
6 | تطبيقات الحاسوب (2) | 1 | 2 | 3 | 6 | مساعدة | |
7 | ورشة صيانة الاجهزة الالكترونية | – | 4 | 4 | 8 | مساعدة | تقييم مستمر |
8 | انظمة السيطرة (فصل -1) | 1 | 2 | 3 | 3 | تخصصية | |
9 | دوائر تحكم منطقي(PLC)(فصل-2) | 1 | 2 | 3 | 3 | تخصصية | تدرس باللغة الانكليزية |
10 | المشروع | – | 2 | 2 | 4 | تخصصية | |
المجموع | 13 | 22 | 35 | 64 |
النسب
1 | مجموع الساعات الدراسية للسنتين | 63 |
2 | مجموع الوحدات | 118 |
3 | نسبة الساعات النظرية للسنتين | 41.27% |
4 | نسبة الساعات العملية للسنتين | 58.73 % |
5 | نسبة الساعات التخصصية للسنتين | 69.84% |
6 | نسبة الساعات المساعدة للسنتين | 23.80% |
7 | نسبة الساعات العامة للسنتين | 6.35 % |
8 | التدريب الصيفي | 270 ساعة |
9 | مجموع الساعات مضافا اليها ساعات التدريب الصيفي | 2160 |
وصف البرنامج الأكاديمي
يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج |
. المؤسسة التعليمية
الجامعة التقنية الشمالية / المعهد التقني كركوك
2. القسم العلمي/ المركز
قسم التقنيات الالكترونية
3. اسم البرنامج الأكاديمي
التقنيات الالكترونية
4. اسم الشهادة النهائية
دبلوم تقني / مدة الدراسة سنتين تقويميتين معادلة لثلاث سنوات دراسية
5. النظام الدراسي
سنوي
6. برنامج الاعتماد المعتمد
ABET
7. المؤثرات الخارجية الأخرى
1-هناك علاقة وثيقة بين مخرجات القسم وسوق العمل, ويتم اخذ رأي سوق
العمل بالمناهج الدراسية.
2- يتم متابعة مستمرة للمناهج الدراسية لاعداديات الصناعة لغرض مطابقة
مخرجاتها لتلائم الاستمرارية بمفردات القسم.
8. تاريخ إعداد الوصف
23 / 9 / 2018
9. أهداف البرنامج الأكاديمي:
1- اعداد ملاكات تقنية لها مهارات عالية في مجال الالكترونيات قادر على التعامل مع المتغيرات | ||
2- تعزيز قيم الانتماء الوظيفي والاخلاص في المؤسسة. | ||
3 – التجسير بين المناهج العلمية والتدريبية التقليدية والحديثة بما يخدم الواقع الحالي. | ||
4- تعزيز مفاهيم التميز النوعي والكمي بما يحقق بلوغ معايير الجودة والكفاءة العلمية. | ||
5- خلق بيئة علمية وبحثية وتطبيقية وبما يخدم منظمات الاعمال وايجاد الحلول لمشاكلها. | ||
6- تقويم فعالية البرامج التعليمية والتدريبية السنوية وتطويرها للوصول الى التطور نحو الافضل. | ||
7- رعاية الطلبة ووضعهم على الطريق السليم الذي يعبر عن غايتهم وامانيهم الشخصية والمهنية. | ||
10. مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ- الأهداف المعرفيةأ1- الالكترونيك والدوائر الالكترونيةأ2- الدوائر الرقمية والحاسبات الدقيقةأ3- الدوائر والقياسات الكهربائيةأ4- الاتصالاتأ5- الاجهزة السمعية والمرئيةأ6- اجهزة القياس الالكترونية |
ب – الأهداف المهارتية الخاصة بالبرنامج |
يهدف الموضوع الى تخريج ملاكات مؤهلة للعمل في تشغيل وصيانة وبناء:ب 1 – مختلف الدوائر الإلكترونية على اللوح المطبوع و التعرف على كيفية فحصها و اختبارها.ب 2 – أجهزة القياس المختلفة.ب 3 – نظم وتراكيب المنظومات الإذاعية والتلفازية والهاتفية.ب 4 – دوائر المعالج الدقيق. |
طرائق التعليم والتعلم |
يتم اتباع الاساليب التالية:المحاضرة النظرية (مع وسائل ايضاح متنوعة) , المحاضرة العملية (مع وسائل ايضاح متنوعة) , الورش (مع وسائل ايضاح متنوعة ), عرض الافلام العلمية , حلقات دراسية للطلبة , بحوث طلابية , تقارير علمية , زيارات علمية , التدريب الصيفي. |
طرائق التقييم |
1)اعمال السنة وتتضمن : (الامتحان اليومي التحريري في بداية المحاضرة وتشمل موضوع المحاضرة السابقة , الامتحانات الشفهية اثناء المحاضرة بنفس موضوع المحاضرة , التقارير العلمية , الحلقات الطلابية , البحوث الطلابية ) , 2)امتحان الفصل الاول , 3) امتحان الفصل الثاني , 4) الامتحان النهائي بادواره. |
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية . |
ج1- التعرف على الدوائر التطبيقية لبعض المكونات وتنفيذها.ج2- تعليم الطالب أسس الدوائر المنطقية في الحاسبات الالكترونية وكيفية عملها و كتابة وتنفيذ برامج بلغة التجميعللمعالجات الدقيقة.ج3- تدريب الطالب على أستخدام الأجهزة الكهربائية المختبرية للقياسات المختلفة والتي يمكن ان يمارسها في حياتهالعملية.ج4- بناء دوائر الكترونية عمليةج5- اكتساب الطالب المهارة في مجال صيانة الأجهزة الالكترونية وأعطال التجهيز والدوائر التطبيقية وذلك من خلالتعليم الطالب على الطرق المتبعه في الصيانة وأهمية المكونات ثم تدريب الطالب بتجارب عملية على أعطالالأجهزة الالكترونية المختلفة. |
طرائق التعليم والتعلم |
المحاضرة النظرية (مع وسائل ايضاح متنوعة) , المحاضرة العملية (مع وسائل ايضاح متنوعة) , الورش (مع وسائل ايضاح متنوعة ), عرض الافلام العلمية , حلقات دراسية للطلبة , بحوث طلابية , تقارير علمية , زيارات علمية , التدريب الصيفي. |
طرائق التقييم |
أعمال السنة وتتضمن : (الامتحان اليومي التحريري في بداية المحاضرة وتشمل موضوع المحاضرة السابقة , الامتحانات الشفهية اثناء المحاضرةالمحاضرة , التقارير العلمية , الحلقات الطلابية , البحوث الطلابية ) , 2) امتحان الفصل الاول , 3) امتحان الفصل الثاني , 4) الامتحان النهائي بأدواره |
د -المهارات العامة و التأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي). | ||||
د1- اللحامد2- السمكرةد3- الخراطةد4- البرادةد5- البحث عبر شبكة الانترنت. | ||||
طرائق التعليم والتعلم | ||||
اسلوب المحاضرة , الورشة , التشبيه باستخدام الحاسوب ,التدريب الصيفي. | ||||
طرائق التقييم | ||||
1) أعمال السنة وتتضمن : (الامتحان اليومي التحريري في بداية المحاضرة وتشمل موضوع المحاضرة السابقة , الامتحانات الشفهية اثناء المحاضرة بنفس موضوع المحاضرة , التقارير العلمية , الحلقات الطلابية , البحوث الطلابية ) , 2)امتحان الفصل الاول , 3) امتحان الفصل الثاني , 4) الامتحان النهائي بادواره. | ||||
11- بنية البرنامج | ||||
المستوى / السنة | رمز المقرر أو المساق | اسم المقرر أو المساق | الساعات المعتمدة | |
نظري | عملي | |||
الأول 2017-2018 | قسم التقنيات الالكترونية | 13 | 15 | |
الثاني 2017-2018 | 13 | 22 |
12- التخطيط للتطور الشخصي |
دورات تخصصية , ندوات علمية , حلقات دراسية , مستجدات علمية , بحوث , مؤتمرات علمية. |
13- معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد) |
1) المجموع الذي حصل علية الطالب بعد اجتيازه للامتحانات العامة للصف السادس العلمي او المهني .2) ان يكون خريج الفرع العلمي او الصناعي ( اختصاص الكترونيك او صيانة وتجميع الحاسوب ) .3) نتائج الفحص الطبي ان يكون الطالب سليما ولائق للدراسة في القسم .4) الرغبة |
14- أهم مصادر المعلومات عن البرنامج |
– أساسيات الالكترونيك ترجمة بدر محمد- د.رياض كمال الحكيم– مبادىء الرقميات, / الالكترونيك الرقمي وتطبيقاته ((تأليف: مالفينو)).– مبادئ علم الهندسة الكهربائية (د.محمد زكي- د. مظفر أنور النعمة) , / – Electrical Technology(Edward Hughes).– الكراس المختبري . معامل الراديو– أساسيات الاتصالات تأليف ( د. بايز خورشيد )– الأجهزة السمعية والمرئية / ضياء مهدي ورشيد جوقي/ هندسة التلفزيون ((تأليف /ارفند هيكا))Electronic Instrumentation Measurement Techniques by Cooper –ELECTRONIC DEVICES, CONVENTIONAL CURRENT VERSION, FLOYD, SEVENTH EDITION.-– تقنيات الحاسبات الدقيقة تأليف (د.رياض كمال –عبدالهادي احمد)– أنظمة السيطرة الذاتية ( ترجمة د. مظفر النعمة) / أجهزة القياس وتقنيات القياس/هاني عزيز. عبد الله محمد عبوش |
مخطط مهارات المنهج | |||||||||||||||||||||
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج | |||||||||||||||||||||
السنة / المستوى | رمز المقرر | اسم المقرر | أساسيأم اختياري | الأهداف المعرفية | الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج | الأهداف الوجدانية والقيمية | المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي) | ||||||||||||||
أ1 | أ2 | أ3 | أ4 | ب1 | ب2 | ب3 | ب4 | ج1 | ج2 | ج3 | ج4 | د1 | د2 | د3 | د4 | ||||||
2017-2018 | الالكترونيك / اولد.رقميةد.قياسات كهربائيةت.الحاسوبالرياضياتحقوق أنسان | اساسياساسياساسيغير اساسيغير اساسيغير اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||
د.الالكترونية/ ثانيسمعية ومرئيةاتصالاتاجهزة قياسحاسبات دقيقةت.حاسوب | اساسياساسياساسياساسياساسيغير اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
نموذج وصف المقرر
وصف المقرر: مادة الدوائر الالكترونية ( الصف الثاني )
– دراسة تركيب وخواص واستخدام المكونات الالكترونية في تصميم الدوائر الالكترونية
– دراسة تطبيقات وتحليل الدوائر الالكترونية الخاصة بالمكونات الالكترونية
– دراسة مكبر العمليات وتطبيقاته
– دراسة الثايرستورات بانواعها
– فكرة عن الدوائر المتكاملة
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج. |
1. المؤسسة التعليمية | الجامعة التقنية الشمالية / المعهد التقني كركوك |
2. القسم العلمي / المركز | قسم التقنيات الالكترونية |
3. اسم / رمز المقرر | الدوائر الالكترونية |
4. أشكال الحضور المتاحة | البرامج العلمية التي تعني بعلوم الدوائر الالكترونية. |
5. الفصل / السنة | سنوي ( 30 اسبوع ) |
6. عدد الساعات الدراسية (الكلي) | 120 ساعة سنويا ( 4 ساعات في الاسبوع ) |
7. تاريخ إعداد هذا الوصف | 23/9/2018 |
8. أهداف المقرر : تعريف الطالب على: | |
تطبيقات مكبر العمليات. | |
المذبذبات | |
المرشحات | |
منظمات الفولتية | |
الثايرستورات | |
فكرة عن الدوائر المتكاملة |
10- مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ- الأهداف المعرفيةأ1- التعرف على الدوائر الالكترونية المختلفةأ2- الأستفادة من هذه الدوائر في تصميم المشاريع الإلكترونيةأ3- صيانة وتصليح الدوائر الإلكترونية المختلفةأ4-أ5-أ6- |
ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر |
ب1 – تعريف الطالب بالدوائر الالكترونية الأساسية , طرق تصميمها واستخدامها في تطبيقات عملية عديدة.ب2 – المكونات الالكترونية المصنعة من أشباه الموصلات باختلاف أنواعها –تركيبها-خواصها-استخداماتهافي الدوائر الالكترونية-تطبيقاتها وتحليل الدوائر الالكترونية الخاصة بها . إعطاء الطالب فكرة عنالالكترونيك الضوئي ومكوناته والدوائر المتكاملة وتطبيقات مبسطة لمكبر العمليات . |
طرائق التعليم والتعلم |
المحاضرة النظرية (مع وسائل ايضاح متنوعة) , المحاضرة العملية (مع وسائل ايضاح متنوعة) , تقارير علمية . |
طرائق التقييم |
1 ) أعمال السنة وتتضمن : (الامتحان اليومي التحريري في بداية المحاضرة وتشمل موضوع المحاضرة السابقة , الامتحانات الشفهية اثناء المحاضرة بنفس موضوع المحاضرة , التقارير العلمية , 2)امتحان الفصل الاول , 3) امتحان الفصل الثاني , 4) الامتحان النهائي بادواره. |
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية |
ج1- بناء دوائر الكترونية عملية ودراسة خواصها وتطبيقاتهاج2- استعمال الأجهزة الالكترونية الأساسية و ربط العناصر الالكترونية في الدوائر الالكترونية البسيطة..ج3 – معرفة المواصفات والمميزات الخاصة بالقطع الالكترونية.ج4- التعرف على الدوائر التطبيقية لبعض المكونات وتنفيذها. |
طرائق التعليم والتعلم |
المحاضرة النظرية (مع وسائل ايضاح متنوعة) , المحاضرة العملية (مع وسائل ايضاح متنوعة) , تقارير علمية . |
طرائق التقييم |
1 ) أعمال السنة وتتضمن : (الامتحان اليومي التحريري في بداية المحاضرة وتشمل موضوع المحاضرة السابقة , الامتحانات الشفهية اثناء المحاضرة بنفس موضوع المحاضرة , التقارير العلمية , 2)امتحان الفصل الاول , 3) امتحان الفصل الثاني , 4) الامتحان النهائي بادواره. |
د – المهارات العامة و التأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). |
د1- استخدام برامج الحاسوب في حل الامثلة التطبيقية. |
11- بنية المقرر | |||||
الأسبوع | الساعات | مخرجات التعلم المطلوبة | اسم الوحدة / المساق أو الموضوع | طريقة التعليم | طريقة التقييم |
اسبوعي | 5 | ( مرفق) | قسم التقنيات الالكترونية | نظري + عملي | امتحانات شفوية وتحريرية |
12- البنية التحتية | |||
1- الكتب المقررة المطلوبة | 1- كتاب مبادىءالالكترونياتتاليف أي بي مالفينو , ترجمة بدر محمد علي الوتار وآخرون | ||
2- المراجع الرئيسية (المصادر) | ELECTRONIC DEVICES, CONVENTIONAL CURRENT VERSION, FLOYD, SEVENTHEDITION. | ||
أ- الكتب والمراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية, التقارير,….) | 1- المكتبة الأفتراضية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي | ||
13- خطة تطوير المقرر الدراسي : تتم خطة التطوير عن طريق دراسات مقدمة من خلال الخطة العلمية السنوية لتطوير المقرر الدراسي . |