عن المعهد

المعهد التقني / كركوك

النشأة:

   هو أول نقطة للإشعاع العلمي والحضاري أنشئت في هذه المحافظة العريقة عام 1976 ليعانق هذا المعهد الجليل نار كركوك الأزلية وليضفي  النور الوهاج في سمائها وليرسم علامات الإشراق على مستقبل خريجيه ، ويضم حاليا ستة  عشر قسما علميا في التخصصات الهندسية،  الإدارية ، الطبية ،الفنون التطبيقية والزراعية ، ويضم المعهد حاليا ( 112) تدريسيا ، ( 378) فنيا ، (41) إداريا ، يساهمون في تدريس وتدريب (3736 ) طالبا للدراسات الصباحية و(736 ) طالبا بالدراسات المسائية ، ويضم المعهد (66) قاعة دراسية ، (47) مختبرا علميا ، ( 19) مختبرا للحاسوب ، (20 ) ورشة تدريبية متخصصة و(4) مراسم ، إضافة للمرافق الحيوية الأخرى كالنادي الطلابي ، المكتبة المركزية ، الأقسام الداخلية (2)،مرسم لرعاية الطلبة الموهوبين بالفنون التشكيلية ، قاعة رياضية مغلقة،ملعب لكرة القدم،(4) ملاعب لكرة السلة والطائرة والتنس الأرضي إضافة إلى مرفقات خدمية أخرى.

 

الرؤيا:

   بناء المعهد على هضبة مشرقة ليكون في ريادة المؤسسات العلمية المتقدمة بمحافظة كركوك ليقدم خدماته التعليمية والمهاراتية ذات الحرفية العالية إضافة إلى استشاراته العلمية من خلال مكتبه الاستشاري المتعدد الاختصاصات وبما يتماشى مع سياسة وإستراتيجية هيئة التعليم التقني وطموحاتها المستقبلية.

 

الرسالة :

    تنفيذ مفهوم ( من المعهد إلى حقل العمل ) (From institute – to – work field    ) اعتمادا على المناهج الدراسية الحديثة والتقنيات التدريبية المتطورة في إعداد وتدريب الطلبة وإكسابهم مهارات تقنية عالية المستوى وإطلاقهم إلى سوق العمل وضمان توكيد جودة العائد المستهدف من عملية التعليم التقني.

 

القيم الجوهرية :

   يؤمن المعهد بالقيم الآتية:

       1 – التعليم التقني مهنة مقدسة توجب على المنتمين إليه أداء حق الانتماء الواعي والإخلاص لمفاهيمه.

       2 – الأستاذ التقني ثروة وطنية وقدوة اجتماعية يحمل رسالة نبيلة ينبغي عليه أدائها بكل تفان وإخلاص.

       3 – اعتماد روح الفريق الواحد والسعي الدائم للارتقاء إلى قمم الإبداع والابتكار.

       4 – العمل على أداء خدمة تعليمية وتقنية متقدمة تحقق معايير الجودة الشاملة.

       5 – الانفتاح على حقل العمل ودراسة واقعه ومتطلباته وتسهيل عملياته الإنتاجية والخدمية وفق المعايير العالمية

       6 – إدراك الأستاذ التقني بأن الرقيب الحقيقي على عطائه وسلوكه – بعد جلالته – هو ضميره اليقظ   والرقابة

            الذاتية على الأداء النابع من  جوهر الانتماء الحقيقي للمعهد.

 

الأهداف:

   1 – إعداد ملاكات تقنية بمهارات عالية بحقل الاختصاص قادرة على التعامل مع المتغيرات المستمرة بحقل العمل

   2 – تعزيز قيم الانتماء الوظيفي والإخلاص للمؤسسة.

   3 – تجسير الهوة بين المناهج العلمية والتدريبية التقليدية والحديثة بما يخدم الواقع الحالي والطموح المستقبلي.

   4 – تعزيز مفاهيم التميز النوعي والكمي بما يخدم الواقع الحالي والطموح المستقبلي.

   5 – تهيئة بيئة علمية وبحثية تطبيقية وبما يخدم منظمات الأعمال وإيجاد الحلول الناجعة لمشاكلها.

   6 – تقويم فاعلية البرامج التعليمية والتدريبية سنويا للوصول إلى التطوير نحو الأفضل في كفاءة أداء المعهد.

   7 – رعاية الطلبة ووضعهم على الطريق السليم لتحقيق غاياتهم وآمالهم الشخصية والمهنية المشروعة بعيدا عن  الانحراف والتغريب.

krkInst2014